ما طرق علاج التثدي عند الرجال؟

by | Aug 27, 2024 | تجميل الثدي, عمليات تجميل الرجال | 0 comments

يصاب معظم الذكور في مرحلة ما من حياتهم بالتثدي، حيث يلاحظ الشخص تضخم وبروز منطقة الثدي، وفي كثير من الأحيان يختفي هذا التضخم من تلقاء نفسه، وتحدث هذه الحالة بشكل ملحوظ خلال فترة بلوغ المراهقين، بسبب اضطراب الهرمونات خلال هذه المرحلة، ولكن ماذا إن لم يختفي التثدي؟ أو تضخم بشكل ملفت ومحرج في نفس الوقت؟ بالطبع سوف يعتبر مشكلة مقلقة ومزعجة للمصاب، فما هو حلها؟ إليكم في السطور التالية مع د.إسلام حسني كل ما ترغبون في معرفته حول التثدي وأنواعه وطرق علاج التثدي عند الرجال.

ما هو التثدي؟

التثدي عند الرجال عبارة عن تضخم الغدد والنسيج الثديي عند الذكور، وهذه التضخم هو تضخم حميد، وينشأ بسبب العديد من العوامل، وله 4 درجات، وتعتبر الدرجة الثالثة والرابعة هما الأصعب وتتطلب تدخل طبي، حيث يتضخم الثدي ويصبح شكله مشابه لشكل الثدي عند الإناث.

التثدي الزائف (التثدي الكاذب)

يختلف التثدي الكاذب أو الزائف عن التثدي العادي، وذلك لأن تضخم الثدي في هذه الحالة ناتج عن ترسب الدهون في هذه المنطقة، بمعنى أن تكون الغدد والأنسجة في الثدي ذات حجم طبيعي وغير متضخمة، مما يعني أنه لا علاقة لإضراب الهرمونات أو الغدد بهذه الحالة، وتكمن المشكلة فقط في زيادة الوزن الناتج عن اتباع نمط غذائي غير صحي.

هل تثدي الرجال خطير؟

كما ذكرنا أعلاه أن التثدي هو تضخم حميد (ليس سرطاني) وهو إما زيادة في حجم الأنسجة الثديية أو زيادة الدهون في منطقة الثدي، ولذلك لا يعتبر التثدي خطيراً، ولكن تكمن مشكلة التثدي في الحالة النفسية السيئة التي يعاني منها المصاب، خصوصاً إن كان التثدي من الدرجة الثالثة أو الرابعة، حيث يصبح الثدي بارزاً بشكل واضح، يحاول المصاب حينها إخفاءه عن طريق إرتداء ملابس فضفاضة حتى لا يتعرض للإحراج أو السخرية، وإذا فشل في ذلك فإنه يبدأ تدريجياً بالانطواء والانعزال عن المجتمع والحياة العامة، وبالإضافة إلى ذلك يؤثر على ثقته و شعوره بالرجولة أما شريكة حياته، لذلك يجب علاج التثدي عند الرجال للتخلص من آثاره النفسية السيئة.

ويجب أن ننوه هنا أنه في حالة الشعور بألم حاد عند الضغط على الثدي أو الشعور بوجود تكتلات أو خروج إفرازات من الثدي يجب استشارة الطبيب فوراً.

أسباب الإصابة بالتثدي عند الرجال

قبل البدء بالحديث عن علاج التثدي عند الرجال نوضح لكم أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التثدي عند الرجال:

  • تناول بعض العقاقير الطبيبة بشكل مستمر، ومن أشهر العقاقير التي يعتبر التثدي أحد آثارها الجانبية هي أدوية الإكتئاب وبعض المضادات الحيوية، لذلك إذا لاحظت ظهور التثدي فيجب اطلاع طبيبك على الأدوية التي تتناولها.
  • بعض الأمراض المزمنة كأمراض الكبد والفشل الكلوي وأمراض الجهاز الدوري كلها تؤدي إلى ظهور التثدي وخلل بعض غدد الجسم.
  • زيادة هرمون الأنوثة Estrogen لدى الرجال وانخفاض هرمون الذكورة Testosterone.
  • بعض العادات السيئة مثل تعاطي الممنوعات وشرب الكحوليات والتدخين بشراهة.
  • العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن، وبالأخص للأشخاص الذين يصابون بسمنة موضعية في الجزء العلوي من الجسم.
  • التقدم في العمر الذي يؤدي إلى ارتخاء الجسم وضعف العضلات وفقدان الجلد لمرونته أحد عوامل الإصابة بالتثدي.
  • الكسل والجلوس بشكل خاطيء لساعات طويلة وعدم ممارسة أي نشاط حركي يساعد على شد الجسم.

كيف يتم تشخيص التثدي عند الرجال؟

التثدي من الدرجة الثالثة والرابعة يكون وضاحاً ولا يحتاج إلى أي أدوات خاصة للتشخيص، حيث يكون الثدي متضخماً ومتدلياً، كذلك تكون الهالة المحيطة بالحلمة كبيرة  وفاتحة اللون على عكس الشكل المعروف عند الرجال، أما التثدي في مراحلة الأولى فيتم تشخيصه ومعرفة نوعه هل هو تثدي حقيقي أم زائف من خلال عد طرق يقوم بها الطبيب أهمها الفحص السريري اليدوي، كذلك يقوم بمناقشة المريض حول التاريخ المرضي في العائلة، ويتم التشخيص أيضاً من خلال تصوير الثدي بأشعة الماموجرام، أو من خلال الموجات الفوق صوتية “الألتراساوند”.

كيف يتم علاج التثدي عند الرجال؟

هناك أكثر من طريقة متبعة في علاج التثدي عند الرجال، ويتم إقرار طريقة العلاج من خلال معرفة سبب حدوث التثدي ومعالجة السبب، ومن أهم طرق علاج التثدي عند الرجال هو العلاج بالعقاقير الطبية، أو من خلال التدخل الجراحي أو شفط الدهون. 

ما طرق علاج التثدي عند الرجال؟

علاج التثدي عند الرجال بالعقاقير الطبية

في كثير من الأحيان يكون التثدي وبالأخص في المرحلة الأولى والثانية ناتجاً عن اختلال هرموني أو اضطراب في الغدد، وهنا يتم تعديل هذا الخلل وعمل توازن بين الهرمونات من خلال الأدوية، لذلك يقوم الطبيب بعمل خطة علاجية دوائية يقوم المريض باتباعها لفترة يقوم الطبيب بتحديدها، وعن طريق هذه الأدوية يتراجع حجم الأنسجة ويعود الثدي إلى شكله الطبيعي، ويكون علاج التثدي عند الرجال بالأدوية ناجحاً إذا لم يصاحبه تدلي أو ترهل في الثدي.

الجراحة لعلاج التثدي

تعتبر الجراحة من أهم وأشهر طرق علاج التثدي عند الرجال في المرحلة الثالثة والرابعة، حيث يصاحب التثدي ترهل الجلد الذي لا يمكن التخلص منه سوى عن طريق الاستئصال، وخلال هذه الجراحة يتم تخدير المريض بشكل كلي، ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير في منطقة الثدي، ويبدأ من خلاله في استئصال الأنسجة الزائدة لتقليص حجمها، وفي حال وجود دهون زائدة يتم التخلص منها أيضاً، وفي النهاية يتم تعديل الشكل الخارجي للثدي من خلال قص الجلد الزائد وتعديل موضع الحلمة ليستعيد الثدي الشكل الذكوري المعروف.

شفط الدهون لعلاج التثدي

تعتبر تقنية شفط الدهون أحد التقنيات المستخدمة والفعالة في علاج التثدي عند الرجال، وتستخدم لعلاج التثدي الكاذب أو الزائف، والذي يحدث بسبب ترسب الدهون في منطقة الثدي، وتعتمد فكرة العلاج على إذابة الدهون الموجودة في المنطقة وتحويلها إلى مادة سائلة ثم سحبها إلى خارج الجسم، وتتم هذه العملية باستخدام تقنية الفيزر، وهي عبارة عن موجات فوق صوتية ذات رنين مرتفع، لها قدرة على تفتيت الدهون وتحويلها إلى سائل، ومن خلال ثقوب صغيرة في الثدي تم شفط الدهون إلى الخارج، ويتم علاج التثدي عند الرجال عن طريق شفط الدهون تحت تأثير التخدير الموضعي، وتستغرق العملية ساعة واحدة فقط.

شاهد صور قبل وبعد

بالصور قبل وبعد مع د.اسلام حسني أفضل جراح تجميل فى مصر  لعمليات  نحت القوام وعمليات التثدى للرجال

و تجميل  الوجه وشد الترهلات وشفط الدهون و بأحدث تقنيات الفيزر والليزر

هل يمكن علاج التثدي عند الرجال عن طريق ممارسة الرياضة وإنقاص الوزن؟

يتسائل البعض حول إمكانية علاج التثدي عند الرجال من خلال إتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة بشكل يومي، والحقيقة أن هذه الأمور قد تكون مفيدة في حال كان سبب التثدي هو زيادة خفيفة للدهون في هذه المنطقة، ومع إنقاص الوزن وممارسة الرياضة وبالأخص التمارين التي تعمل على شد عضلات البطن سوف تلاحظ تحسن الحالة واختفاء التثدي، أما التثدي الناتج عن تضخم أنسجة الثدي واختلال الهرمونات فلن تكون الرياضة أو الحمية الغذائية مفيدة.

في نهاية حديثنا عن علاج التثدي عند الرجال ربما تكونوا قد أدركتم أن التثدي مشكلة غير غير خطيرة، ولكنه يتطلب تدخلاً طبياً لوقف اثاره النفسية السيئة على الشخص المصاب، وإذا رغبتم في الحصول على المزيد من المعلومات حول علاج التثدي عند الرجال فبادروا بالتواصل معنا بشكل فوري.

تابعنا على 
د إسلام حسني
د.إسلام حسني

اخصائي جراحه التجميل ونحت تنسيق القوام

عضو الجمعية المصرية لجراحات التجميل

لمعرفة المزيد من التفاصيل والاستفسار عن تكلفة جراحة تنحيف الأنف وتجميل الانف بالليزر يمكنك ارسال سؤالك من خلال الاستمارة التالية، سعداء دائما بالتواصل معك.

7 + 13 =

Open chat
1
محتاج مساعدة ؟
Scan the code
د. اسلام حسني
تواصل مع احد ممثلي خدمة العملاء
Verified by MonsterInsights