معلومات تهمك

كل ما تحتاج معرفته عن عملية شفط الدهون

by | شفط الدهون | 0 comments

تعتبر عملية شفط الدهون هي واحدة من العمليات التجميلية التي تلقى رواجاً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، ويرجع السبب وراء ذلك إلى تطور الأدوات والتقنيات المستخدمة في التخلص من الدهون الموضعية المزعجة، والتي تعيق الشخص عن الاستمتاع برشاقته وجماله، ومن خلال السطور التالية نقدم لكم أبرز المعلومات التي ينبغي عليكم معرفتها بخصوص عمليات شفط الدهون، من خلال مجموعة من الأسئلة التي يجيب عليها الدكتور إسلام حسني، أهم جراحي التجميل في مصر والوطن العربي.

يعتقد الكثير من الناس خطاً أن عملية شفط الدهون هي أحد طرق معالجة السمنة، ولكن ذلك ليس صحيح، فالهدف من عملية شفط الدهون هو التخلص من تراكم الدهون بشكل غير متناسق في بعض مناطق الجسم، مثل تراكم الدهون في البطن أو الفخذين وخلافه، كما يجب أن يكون وزن الشخص الخاضع لعملية شفط الدهون قريب من وزنه المثالي، وأن تكون الزيادة في الوزن لا تتجاوز الـ 20 كيلو جرام، أما السمنة فهي أمر مختلف تماماً وتتطلب اللجوء لنوع آخر من العمليات لمعالجتها مثل عملية تكميم المعدة أو تحويل المسار وغيرها.

ما هي أنواع عمليات شفط الدهون؟

بفضل التطور الطبي والتقني أصبح بالإمكان إجراء عملية شفط الدهون بأكثر من طريقة، وباستخدام أكثر من تقنية، ويمكن تقسيم أنواع عمليات شفط الدهون إلى الآتي:

  • شفط الدهون الجراحي: يستخدم للحالات التي تتطلب شفط كميات كبيرة من الدهون، وتحتاج إلى شد الجلد في نفس الوقت بسبب معاناتها من الترهلات، وفي هذه العملية يتم إحداث شقوق كبيرة بالجلد، يتم من خلالها استئصال الخلايا الدهنية وقص الجلد الزائد، ثم خياطة الجلد وتضميده.
  • شفط الدهون الغير جراحي: تقنيات حديثة تمكن الطبيب من التخلص من الدهون بأقل مضاعفات وأقل ألم، ودون حاجة لإحداث شقوق جراحية تؤدي إلى تشوه الجلد، حيث يتم تسييل الدهون من خلال تعريضها لبعض أنواع الطاقة ثم

كيف يتم شفط الدهون الغير جراحي من خلال الفيزر؟

يمكن لبعض أنواع الطاقة أن تدمر الخلية الدهنية، ومن أهم هذه الأنواع طاقة الموجات الفوق صوتية التي تصدر عن تقنية الفيزر، والطاقة الحرارية الناتجة عن جهاز الليزر، ويؤدي تدمير كمية كبيرة من الخلايا الدهنية إلى تحولها إلى مادة سائلة، مما يسهل التخلص منها عن طريق الشفط إلى خارج الجسم، ويمر شفط الدهون بالفيزر بالخطوات التالية:

  • يتم أولاً تخدير الشخص أو المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها.
  • يقوم الطبيب بتحديد المناطق التي سيتم إحداث الثقوب الجراحية الصغيرة فيها.
  • يبدأ بعمل الثقوب، ثم تمرير مسبار جهاز الفيزر إلى داخل المنطقة وتشغيل الجهاز.
  • بعد إذابة الكمية المطلوبة، يتم شفطها بإستخدام إبر شفط مخصوصة.
  • والخطوة الأخيرة هي إغلاق الثقوب الصغيرة وتضميدها. 

هل يمكن شفط الدهون من أي منطقة في الجسم؟

أصبح من الممكن الآن إجراء عملية شفط الدهون لأي منطقة بالجسم من خلال إستخدام الفيزر، ويمكن شفط الدهون من:

  • منطقة الوجه والرقبة: يتم التخلص من الدهون أسفل الخدين وعلى خطي الفك، والتي تظهر الشخص أكبر عمراً، كذلك يمكن شفط دهون أسفل الذقن أو ما يعرف بـ”اللغد”، بالإضافة إلى دهون الرقبة بالكامل.
  • الذراعين: يعاني البعض من تراكم الدهون الموضعية في الذراعين ويكون التخلص منها عن طريق الشفط.
  • دهون منطقة الصدر: لمعالجة كبر وتضخم منطقة الصدر يتم اللجوء إلى شفط الدهون.
  • منطقة البطن: وتقريباً يعاني معظمنا من دهون تراكم الدهون في منطقة البطن، وفي نفس العملية يتم شفط دهون الخصر أيضاً.
  • الفخذين والأرداف: من أشهر مناطق الجسم التي يتم شفط الدهون منها.
شفط الدهون في ساعة مع د.اسلام حسني

هل هناك استعدادات خاصة قبل عملية شفط الدهون؟

بالطبع قبل الخضوع للعملية يكون هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب على المريض إتباعها، مثل:

  • إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل الشاملة للتأكد من عدم وجود أي أمراض أو عوارض صحية تؤثر على سير وسلامة العملية.
  • ومن الضروري أيضاً إخبار الطبيب بجميع الأدوية والعقاقير الطبية التي تتناولها باستمرار إن وجدت.
  • في حال كان الشخص المقبل على إجراء العملية مدخناً، فسوف يُطلب منه التوقف عن التدخين قبل العملية بمدة لا تقل عن شهر.
  • يجب أن يكون هناك شخص مرافق للشخص المقبل على إجراء العملية، خاصة في حالات شفط الدهون من أكثر من منطقة من الجسم، وذلك لأن هذا النوع من العمليات يتطلب المبيت في المستشفى لليلة أو ليلتين.

أي نوع من التخدير يتم إستخدامه أثناء عملية شفط الدهون؟

يتم تحديد نوع التخدير المستخدم بناء على نوع العملية، وهنا بعض الأمثلة للتوضيح:

  • في حالة الخضوع لشفط الدهون الجراحي فإن التخدير المستخدم هو التخدير الكلي.
  • في حال شفط الدهون بالفيزر لمنطقة واحدة صغيرة، يتم إستخدام المخدر الموضعي أو النصفي.
  • أما في حال شفط الدهون بالفيزر لعدة مناطق في نفس العملية، فبالطبع يتم استخدام البنج الكلي.

ما هي مدة ارتداء المشد الطبي بعد إجراء عملية شفط الدهون؟

من المعروف أنه من العوامل الأساسية لنجاح عملية شفط الدهون هو الالتزام بارتداء المشد الطبي بعد العملية، للمدة التي يحددها الطبيب طبقاً لحجم المنطقة التي تم شفط الدهون منها، وللمشد دور أساسي في دعم العضلات والجلد بعد اختفاء طبقة الدهون التي كان يتم الاعتماد عليها، وباختفاء هذه الدهون يترهل الجلد وتتدلى العضلات، لذلك يكون المشد مهم للغاية في هذه المرحلة، أما عن مدة ارتداءه ففي أغلب الأحيان تتراوح بين ثلاث أسابيع وحتى شهر واحد، طبقاً لما يراه الطبيب مناسباً وطبقاً لحالة الشخص.

متى ألاحظ نتيجة عملية شفط الدهون؟

يترقب الشخص الذي يخضع لعملية شفط الدهون ملاحظة النتيجة بلهفة شديدة، ولحسن الحظ يمكن للشخص أن يلاحظ النتيجة المبدئية فور خروجه من غرفة العمليات، ولكن للوصول إلى النتيجة النهائية فإن ذلك يتطلب الإنتظار لبعض الوقت حتى يتعافى الجسم من الآثار الطبيعية التي تحدث بعد عملية شفط الدهون، مثل: تورم المنطقة واحمرارها، وظهور كدمات ذات لون داكن، ووجود بعض السوائل تحت الجلد (سائل وردي عبارة عن بقايا الدهون التي تم إذابتها أثناء العملية)، وتتراوح مدة عملية التعافي بين ثلاثة أسابيع وحتى شهر ونصف، وتختلف المدة بناء على الحالة الصحية للشخص ومدى التزامه بإرشادات الطبيب التي تساعد على تسريع عملية التعافي.

هل يمكن أن تعود الدهون بعد إجراء العملية؟

أهم ما يشغل بال المقبلين على العملية هو مدى وإمكانية تراكم الدهون مرة أخرى بعد إجراء عملية شفط الدهون، والحقيقة العلمية هي أن الخلايا الدهنية التي تم شفطها لا يمكن أن تعود مرة أخرى، ولكن يمكن أن تتكون خلايا دهنية جديدة في حالات معينة، وعند إهمال الحفاظ على النتيجة، مثل:

  • عدم السيطرة على الوزن، والاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الحلويات والدهون وبالأخص الوجبات السريعة، وعدم تناول الأطعمة الصحية كالخضروات والفواكه.
  • عدم الالتزام بممارسة الرياضة، حيث أن لها دور أساسي في المحافظة على الوزن، وإبقاء الجسم مشدوداً.
  • بعض العادات الخاطئة مثل: السهر وعدم الحصول على القسط اليومي الكافة من النوم، وكذلك التدخين بشراهة وتناول المشروبات الكحولية.

في الختام، نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات وافية عن عملية شفط الدهون، التي تعتبر حلاً سحرياً للتخلص النهائي من الدهون العنيدة، والتي لا يمكن القضاء عليها من خلال إتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة بإنتظام، وفي حال كان لديكم المزيد من الإستفسارات والتساؤلات ما عليكم سوى التواصل الفوري مع فريقنا الطبي المجهز لخدمتكم والرد عليكم على مدار الساعة.

شاهد صور قبل وبعد

بالصور قبل وبعد مع د.اسلام حسني أفضل جراح تجميل فى مصر  لعمليات  نحت القوام وعمليات التثدى للرجال

و تجميل  الوجه وشد الترهلات وشفط الدهون و بأحدث تقنيات الفيزر والليزر

تابعنا على 
د إسلام حسني

د.إ سلام حسني

  • اخصائي جراحة التجميل ونحت تنسيق القوام. 
  • عضو الجمعية المصرية لجراحات التجميل. 

لمعرفة المزيد من التفاصيل والاستفسار عن عملية شفط الدهون يمكنك ارسال سؤالك من خلال الاستمارة التالية، سعداء دائما بالتواصل معك.

10 + 12 =

مقالات أخري

الكشف عن أشهر جراح تجميل في الإسكندرية: الشخصيات البارزة في عالم التجميل

الكشف عن أشهر جراح تجميل في الإسكندرية: الشخصيات البارزة في عالم التجميل

نظراً لانتشار عمليات التجميل ورواجها خلال السنوات الأخيرة أصبح هناك العديد من المصطلحات الطبية التي يجهلها الكثيرون، كذلك هناك الكثير من التساؤلات بخصوص عمليات التجميل وكيف يتم إجرائها، وكيف تضمن أنك قمت باختيار طبيب التجميل المناسب، فعالم التجميل يتضمن العديد من...

كيف تختار احسن دكتور شفط دهون بالاسكندريه| دليل اطباء الاسكندرية

كيف تختار احسن دكتور شفط دهون بالاسكندريه| دليل اطباء الاسكندرية

تعد عمليات شفط الدهون واحدة من أكثر الإجراءات الجراحية شيوعًا في مجال التجميل، وتلقى اهتمامًا كبيرًا من قبل الأشخاص الذين يسعون لتحسين مظهرهم وشكل أجسامهم كما يعتبر الدكتور إسلام حسني خبيرًا رائدًا في مجال شفط الدهون في مصر وكذلك الجراحة التجميلية، كما الذي يعتبر أحد...

أفضل دكتور تجميل لإجراء عملية نحت الجسم في مصر

أفضل دكتور تجميل لإجراء عملية نحت الجسم في مصر

نحت الجسم هو مصطلح طبي انتشر خلال السنوات الأخيرة، ويقصد به إجراء عملية تجميلة تهدف إلى التحسين من شكل وقوام الجسم، وكان يلجأ إليه المشاهير والفنانين فقط للظهور أمام جمهورهم بأفضل مظهر، ولكن الآن لم تعد هذه العمليات حكراً على هذه الفئة، حيث لاقت رواجاً كبيراً خلال...

د.اسلام حسنى خبير شفط الدهون في مصر 

د.اسلام حسنى خبير شفط الدهون في مصر 

تعد عمليات شفط الدهون واحدة من أكثر الإجراءات الجراحية شيوعًا في مجال التجميل، وتلقى اهتمامًا كبيرًا من قبل الأشخاص الذين يسعون لتحسين مظهرهم وشكل أجسامهم كما يعتبر الدكتور إسلام حسني خبيرًا رائدًا في مجال شفط الدهون في مصر وكذلك الجراحة التجميلية، كما الذي يعتبر أحد...

عملية شفط الدهون في مصر: الاختيار الأمثل لتحسين القوام

عملية شفط الدهون في مصر: الاختيار الأمثل لتحسين القوام

يمكن اعتبار عمليات شفط الدهون التي انتشرت بشدة خلال السنوات الأخيرة الحل السحري لمشكلة تراكم الدهون الموضعية في بعض مناطق الجسم، حيث لم يعد هناك حاجة لاتباع حميات غذائية قاسية ومملة، أو الإلتزام بممارسة الرياضة بشكل دائم، كل ما عليك الآن هو زيارة الطبيب وإجراء عملية...

Open chat
1
محتاج مساعدة ؟
Scan the code
د. اسلام حسني
تواصل مع احد ممثلي خدمة العملاء
Verified by MonsterInsights