معلومات تهمك

العضلة النائمة | كيف تحصلين على منحنى نحيف في منطقة الوركين؟

by | الحقن التجميلي | 0 comments

تعتبر مشكلة العضلة النائمة، أو ما يسميها البعض “خفسة الوركين”، هي أحد أكثر المشكلات شيوعاً، وتعاني منها السيدات بشكل أكثر من الرجال، وذلك لأن الرجال يتمتعون بكتلة عضلية صلبة في معظم الأحيان على عكس النساء، ويمضي الكثير من الرجال والسيدات ساعات طويلة في الصالات الرياضية لمحاولة إصلاح هذه العضلة والتحسين من شكلها، ولكن للأسف دون جدوى، فهل هناك طرق طبية تساعد على التخلص من هذه المشكلة؟ في السطور التالية سوف نتعرف على المزيد من المعلومات عن العضلة النائمة وطرق معالجتها.

تعرف طبياً باللغة الإنجليزية بإسم “Hips Dips”، ويطلق عليها عدد من المسميات مثل خفسة أو غمازة الوركين أو الفخذ الغائر، وهي العضلة الجانبية العلوية لمنطقة الفخذ، والتي تربط بين الحوض وأعلى منطقة الفخذ، ونتيجةً لضعف هذه العضلة يصبح شكل الفخذ كما لو أنه يحتوي على حفرة أو نغزة غائرة ويبدو كأنه منحنياً إلى الدخل، وهو شكل غير محبب للكثير من الرجال والنساء، وذلك لأن العضلة النائمة تظهر بوضوح عند إرتداء السراويل أو الملابس الضيقة بشكل عام، وليس هناك أي مخاطر صحية للعضلة النائمة، بل تعتبر مشكلة جمالية فقط.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الخفسات في الفخذين “العضلة النائمة”؟

أسباب عديدة تؤدي إلى ظهور الخفسة في منطقة الفخذين ومن أهمها:

  • أحد أهم الأسباب لظهور العضلة النائمة هي الوراثة، وذلك لأن شكل الجسم وطريقة توزيع الدهون فيه، هو أمر وراثي في المقام الأول.
  • بالطبع تعتبر السمنة أيضاً وزيادة الدهون في الجسم أحد أسباب حدوث خفسة الوركين.
  • شكل وحجم عظام الحوض تساعد أحياناً على وجود العضلة النائمة، فكلما كانت عظام الحوض واسعة وعالية، زادت المسافة بينه وبين عظام الفخذ، مما يؤدي إلى زيادة فرص ظهور الخفسة.
  • إهمال ممارسة الرياضة، وخاصة التمارين التي تعمل على تقوية عضلات الجزء السفلي من الجسم وخاصة منطقة الوركين.
  • الجلوس بشكل خاطئ لساعات طويلة.
  • التغذية السيئة وعدم شرب الماء بكميات كافية.

كيف يمكن معالجة العضلة النائمة والتخلص من شكل الخفسة نهائياً؟

لحسن الحظ هناك مجموعة من الإجراءات الطبية السهلة والغير معقدة، والتي تمكنكم من التخلص من هذه المشكلة المزعجة بكل سهولة، حيث يتم القضاء على الخفسة إما من خلال حقن الدهون الذاتية، أو إستخدام الفيلر، وسوف نتعرف على الطريقتين بالتفصيل في السطور التالية.

حقن الدهون الذاتية للتخلص من العضلة النائمة

تعتمد طريقة حقن الدهون الذاتية لعلاج العضلة النائمة على ملء الفجوة أو الحفرة الموجودة في الفخذين بالدهون، ليصبح منحنى الوركين محدداً وبارزاً بشكل طبيعي واختفاء الخفسة، وتتم عملية حقن الدهون الذاتية كالآتي:

  • يبدأ الطبيب بشفط الدهون من منطقة أخرى من الجسم تكثر بها الدهون، وفي الأغلب تكون منطقة البطن أو الأرداف، ويتم شفط الدهون من خلال ثقوب صغيرة بإستخدام جهاز الليزر أو الفيزر.
  • وبعدها يتم معالجة الدهون المسحوبة، وجعلها قابلة لإعادتها للجسم مرة أخرى.
  • أخيراً يقوم الطبيب بإستخدام أبر مخصصة بإعادة حقن هذه الدهون في التجويف الذي يعلو العضلة النائمة، حتى يختفي بالكامل، ويبدو مظهر الوركين طبيعياً ومتناسقاً.

معلومات عن عملية حقن الدهون الذاتية

عملية حقن الدهون الذاتية لعلاج العضلة النائمة تتم تحت إستخدام المخدر الموضعي، وهي إجراء تجميلي غير جراحي، بمعنى أنه لا يتم إحداث شقوق جراحية كبيرة في الجلد، كما أن مدة العملية لا تتجاوز ساعتين من الزمن، وما يميز الدهون الذاتية عن الإجراءات الطبية الأخرى لعلاج خفسة الوركين، هو أن الدهون الذاتية تنسجم وتتناغم مع الجسم بسرعة، ولا تؤدي إلى حدوث حساسية أو تكتلات غير مرغوب فيها، كما أنها تعطي نتيجة ومظهراً طبيعياً في النهاية، كما أن النتيجة تظهر بعد إنتهاء العملية مباشرة، ولا تحتاج إلى الانتظار لوقت طويل لتبدأ بملاحظة النتيجة.

العضلة النائمة كيف تحصلين على منحنى نحيف في منطقة الوركين؟

علاج العضلة النائمة من خلال حقن الفيلر

يعتبر الفيلر أحد المواد المالئة المستخدم بكثرة في ت بمختلف أنواعها، فمن خلاله يتم القضاء على العديد من المشاكل التي تحدثها الفراغات في الجلد مثل الخطوط التعبيرية وتجويف أسف العين ونحافة الوجه وغيرها، ولا يقتصر إستخدام الفيلر على منطقة الوجه فقط، حيث بدأ استخدامه مؤخراً لعلاج الحفرة أو الخفسة الموجودة في منطقة الفخذين، حيث يتم ملء هذا التجويف بمادة الفيلر ليبدو شكلها متناسقاً في النهاية، وتتم العملية أيضاً تحت تأثير البنج الموضعي، ومن ناحية الإجراءات الطبية يعتبر حقن الفيلر أسهل من حقن الدهون الذاتية، كما تستغرق عملية حقن الفيلر وقتاً أقصر.

هل عمليات علاج العضلة النائمة مناسبة للجميع؟

تعتبر عملية حقن الدهون الذاتية وحقن الفيلر أحد العمليات البسيطة والآمنة في نفس الوقت، ولا يترتب عليها أي مضاعفات أو آثار سلبية، ولكن ذلك لا يعني أن العملية مناسبة للجميع، حيث أنه على الحالات التالية توخي الحذر وتجنب الخضوع لمثل هذه العمليات:

  • الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة وخطيرة، مثل: أمراض القلب والدورة الدموية، بالإضافة إلى مرض الضغط والسكري وأمراض الكلى وغيرها.
  • الأشخاص الذين لا يتمتعون بحالة صحية جيدة بشكل عام.
  • كذلك الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية، بالأخص أدوية سيولة الدم، لذلك في حال كنت ترغب في إجراء العملية فعليك إخبار الطبيب عن أي أدوية تتناولها بشكل مستمر، أو أي أمراض تعاني منها.
  • كذلك يمنع إجراء العملية للمرأة أثناء فترة الحمل والرضاعة. 

نصائح عامة للتخلص من العضلة النائمة

هناك مجموعة من النصائح التي تساعدك على التحسين من شكل العضلة، كما تساهم في عدم تطور الحالة، وزيادة ظهور الخفسة أو الحفرة الغائرة في منطقة الوركين، مثل:

  • في حالة كنت تعاني من زيادة الوزن، فيجب بالطبع إتباع حمية غذائية للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على بناء العضلات القوية، مثل اللحوم بأنواعها والمكسرات، والأسماك، ومنتجات الألبان، وغيرها.
  • الإكثار من شرب الماء للمحافظة على رطوبة الجسم من الداخل، وعدم تعرضه للجفاف الذي يؤدي إلى تقلص العضلات.
  • حاول بقد الإمكان تجنب الجلوس لساعات طويلة دون القيام بأي نشاط جسدي.
  • أخيراً لا يمكن إغفال دور الرياضة في تحسين شكل العضلة النائمة.

ماهي التمارين الرياضية التي تساعد في تحسين شكل العضلة النائمة؟

هناك مجموعة من التمارين المخصصة لتحسين شكل المنطقة، ولكن ما يعيبها هو أنها تحتاج إلى وقت طويل لتبدأ بملاحظة التغيير، فإذا كنت بحاجة إلى تغيير فوري فالرياضة ليست الحل المثالي، وعليك اللجوء إلى الحلول الطبية، أما بالنسبة للتمارين الرياضية فهي كالآتي:

  • تمارين القرفصاء: وتعرف أيضا بإسم تمرين الإسكوات حيث يقوم الشخص بالمباعدة بين قدميه قليلاً، ويبدأ بالهبوط بجسمه للأسفل كما لو أنه سوف يجلس على كرسي، ثم يقف مرة أخرى، وهكذا.
  • تمارين الركلات الجانبية: وتشتهر باسم Side kick exercise، وهي الوقوف بشكل مستقيم، وجمع الكفين أمام الصدر، ثم الإستناد على قدم واحدة ورفع القدم الأخرى بشكل جانبي قدر المستطاع ثم إعادتها مرة أخرى للأسفل، ويكرر التمرين لناحيتي القدم.

أخيراً تعتبر العضلة النائمة أو خفسة الوركين مشكلة قد يعتبرها البعض بسيطة إلا أنها تعتبر مشكلة مزعجة بالنسبة للمصابين بها، ولذلك لا تترددوا في محاولة علاجها واللجوء إلى الطرق الطبية للتخلص منها، طالما أن ذلك يساعدكم في تقليل الشعور بالانزعاج، وزيادة رضاكم عن مظهركم، وتعزيز الثقة بأنفسكم.

شاهد صور قبل وبعد

بالصور قبل وبعد مع د.اسلام حسني أفضل جراح تجميل فى مصر  لعمليات  نحت القوام وعمليات التثدى للرجال

و تجميل  الوجه وشد الترهلات وشفط الدهون و بأحدث تقنيات الفيزر والليزر

تابعنا على 
د إسلام حسني

د.إسلام حسني

  • اخصائي جراحة التجميل ونحت تنسيق القوام. 
  • عضو الجمعية المصرية لجراحات التجميل. 

لمعرفة المزيد من التفاصيل والاستفسار عن علاج العضلة النائمة يمكنك ارسال سؤالك من خلال الاستمارة التالية، سعداء دائما بالتواصل معك.

11 + 14 =

مقالات أخري

الكشف عن أشهر جراح تجميل في الإسكندرية: الشخصيات البارزة في عالم التجميل

الكشف عن أشهر جراح تجميل في الإسكندرية: الشخصيات البارزة في عالم التجميل

نظراً لانتشار عمليات التجميل ورواجها خلال السنوات الأخيرة أصبح هناك العديد من المصطلحات الطبية التي يجهلها الكثيرون، كذلك هناك الكثير من التساؤلات بخصوص عمليات التجميل وكيف يتم إجرائها، وكيف تضمن أنك قمت باختيار طبيب التجميل المناسب، فعالم التجميل يتضمن العديد من...

كيف تختار احسن دكتور شفط دهون بالاسكندريه| دليل اطباء الاسكندرية

كيف تختار احسن دكتور شفط دهون بالاسكندريه| دليل اطباء الاسكندرية

تعد عمليات شفط الدهون واحدة من أكثر الإجراءات الجراحية شيوعًا في مجال التجميل، وتلقى اهتمامًا كبيرًا من قبل الأشخاص الذين يسعون لتحسين مظهرهم وشكل أجسامهم كما يعتبر الدكتور إسلام حسني خبيرًا رائدًا في مجال شفط الدهون في مصر وكذلك الجراحة التجميلية، كما الذي يعتبر أحد...

أفضل دكتور تجميل لإجراء عملية نحت الجسم في مصر

أفضل دكتور تجميل لإجراء عملية نحت الجسم في مصر

نحت الجسم هو مصطلح طبي انتشر خلال السنوات الأخيرة، ويقصد به إجراء عملية تجميلة تهدف إلى التحسين من شكل وقوام الجسم، وكان يلجأ إليه المشاهير والفنانين فقط للظهور أمام جمهورهم بأفضل مظهر، ولكن الآن لم تعد هذه العمليات حكراً على هذه الفئة، حيث لاقت رواجاً كبيراً خلال...

د.اسلام حسنى خبير شفط الدهون في مصر 

د.اسلام حسنى خبير شفط الدهون في مصر 

تعد عمليات شفط الدهون واحدة من أكثر الإجراءات الجراحية شيوعًا في مجال التجميل، وتلقى اهتمامًا كبيرًا من قبل الأشخاص الذين يسعون لتحسين مظهرهم وشكل أجسامهم كما يعتبر الدكتور إسلام حسني خبيرًا رائدًا في مجال شفط الدهون في مصر وكذلك الجراحة التجميلية، كما الذي يعتبر أحد...

عملية شفط الدهون في مصر: الاختيار الأمثل لتحسين القوام

عملية شفط الدهون في مصر: الاختيار الأمثل لتحسين القوام

يمكن اعتبار عمليات شفط الدهون التي انتشرت بشدة خلال السنوات الأخيرة الحل السحري لمشكلة تراكم الدهون الموضعية في بعض مناطق الجسم، حيث لم يعد هناك حاجة لاتباع حميات غذائية قاسية ومملة، أو الإلتزام بممارسة الرياضة بشكل دائم، كل ما عليك الآن هو زيارة الطبيب وإجراء عملية...

Open chat
1
محتاج مساعدة ؟
Scan the code
د. اسلام حسني
تواصل مع احد ممثلي خدمة العملاء
Verified by MonsterInsights